| المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب | | اللقب | الإمبراطور | الرتبة | |
الصورة الرمزية | |
البيانات | الجنس : | | عدد المساهمات : | 475 | النقاط : | 10324 | السٌّمعَة : | 10 | تاريخ التسجيل : | 14/12/2011 | العمر : | 32 |
الإتصالات | الحالة | | وسائل الإتصال | |
| موضوع: خمسة عشر مظهرا من مظاهر حسن الخلق
هذه خمسة عشر مظهرا من مظاهر حسن الخلق
إن شاء الله يوفقنا الله سبحانه إلى ممارستها جميعا {إفشاء السلام : فذلك مما يزيل الحواجز النفسية ويقرب القلوب.قال صلى الله عليه وسلم}
{( ألا أدلكم على شئ أن فعلتموه تحاببتم )}
{قالوا} {(بلى يارسول الله قال:افشوا السلام بينكم )}
{البشاشة والابتسامة : فهي مما يعطي شعوراً بالرضا من كلا الطرفين قال رسول الله عليه وسلم} {( تبسمك في وجه أخيك المسلم صدقة )}
{وقال جرير رضي الله عنه ما حجبني رسول الله منذ أسلمت ولا رأني إلا تبسم في وجهي}
{المصافحة بحرارة : فقد كان رسول الله إذا صافح احد الصحابة يضل ممسكاً بيده}
{الكلمة الطيبة : فالكلام الطيب هو كرم ليس فيه نفاق قال رسول الله صلى الله عليه وسلم}
{(الكلمة الطيبة صدقة )}
{عدم الحديث الا بما فيه مصلحة وخير: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم}
{(من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا ً أو ليصمت )}
{عدم التناجي: فذلك مما يزرع الكراهية في القلوب . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم}
{لا يتناجى اثنان دون الثالث}
{عدم الخوض فيما لا يعني الا نسان : فمن تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم}
{(من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه)}
{حب الخير للاخرين وعدم الحسد : فالحسد من اخطر المعاول التي تهدم الروابط الاجتماعية}
{عدم احتقار الاخرين: فقد كان صلى الله عليه وسلم يسلم على الكبير والصغير وقد قال}
{(بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )}
{الكف عن ذكر عيوب الناس : فذلك مما يجعل الاخرين يكفون عن تصيد عيوبك كما قال الشاعر}
{(لسانك لا تذكر به عورة امرئ فكلك عورات و للناس ألسن)}
{مراعاة نفسيات الاخرين : نفوس الناس تختلف من شخص إلى أخر فهناك من هو حساس وهناك من هو غير ذلك فعلينا أن نراعي هذا الجانب}
{عدم جرح مشاعر الاخرين في ذكر ما لايملكون : فهذا من شأنه أن يقوض الصداقة ويهدم عرى المودة والالفة}
{الهدية : وهي من افضل الطرق لتجديد المودة وإنهاء ما قد يترسب في قلوب بعض الاصدقاء بسبب تصرف ما}
{السماحة واللين وعدم التعصب للراي}
{(الكمال للـــــــــــــــه وحده)}
{فرضى الناس غاية لا تدرك }
|
| |